| مسابقة ثقافية | |
|
+6سيادة اللواء المحقق shinishi المهاجر جندي الخلافة المحقق كونان ميماتي 10 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ميماتي مشرف
تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 36 عدد المساهمات : 207 نقاط : 286
| موضوع: مسابقة ثقافية الخميس 09 ديسمبر 2010, 11:54 pm | |
| المسابقة ثقافية هي عبارة عن 100 سؤال من يجيب أولاً على السؤال يعتبر الفائز به، ثم تجمع له النقاط حتى النهاية والذي يجيب بإجابة خاطئة يخصم من رصيده درجة إن كان هو أول المجيبين أو كان قبل الإجابة الصحيحة.
أبدأ في السؤال الأول
ما هو تاريخ إنشاء كلية الشرطة الفلسطينية
| |
|
| |
المحقق كونان المدير العام برتبة مشير
تاريخ التسجيل : 17/11/2010 العمر : 36 عدد المساهمات : 259 الموقع : أحرار في دنيا العبيد نقاط : 416 العمل/الترفيه : طالب المزاج : هادئ- شديد الإنتباه الأوسمة :
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الجمعة 10 ديسمبر 2010, 5:12 am | |
|
عدل سابقا من قبل المحقق كونان في السبت 11 ديسمبر 2010, 7:50 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ميماتي مشرف
تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 36 عدد المساهمات : 207 نقاط : 286
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الجمعة 10 ديسمبر 2010, 7:23 pm | |
| الاجابة صحيحة يا محقق كونان التاريخ هو 17/10/2009 رصيدك عنا الان هو درجة واحدة السؤال الثاني:من هو النبي الذي ذكرت لحيته في القرآن الكريم؟
عدل سابقا من قبل ميماتي في السبت 11 ديسمبر 2010, 10:39 am عدل 1 مرات | |
|
| |
ميماتي مشرف
تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 36 عدد المساهمات : 207 نقاط : 286
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الجمعة 10 ديسمبر 2010, 7:32 pm | |
| تفاصيل المسابقة الثقافية 1 - المسابقة مكونة من 100 سؤال في جميع المجالات 2 - في حال أن تتم الاجابة على السؤال يحسب للعضو الاول الذي يجيب على السؤال درجة واحدة 3 - في حال الاجابة الخاطئة على السؤال يحسم على العضو درجة واحدة اذا كانت الاجابة قبل الاجابة الصحيحة 4 - سوف يتم وضع 3 اسألة يوميا بإذن الله ومطلوب من الاعضاء الإجابة عنهم بشرط أن تكون كل اجابة في رد لوحده بمعني يمنع الاجابة على الثلاث أسألة في رد واحد 5 - في حال قام الشخص بالرد على الثلاث أسألة في رد واحد يحسب له درجة واحدة ويعتبر أنه قد أجابة على السؤال الاول من الثلاث أسئلة المطروحة والعضو الذي يجيب على باقي الاسئلة تحسب له باقي الدرجات هذا وبارك الله فيكم ونريد نشاطكم وجهودكم | |
|
| |
جندي الخلافة مراقب عام
تاريخ التسجيل : 27/11/2010 عدد المساهمات : 836 نقاط : 1113 المزاج : الحمد لله الأوسمة :
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:24 pm | |
| | |
|
| |
المهاجر عضوة برتبة رقيب
تاريخ التسجيل : 23/11/2010 عدد المساهمات : 36 نقاط : 75 العمل/الترفيه : طالب
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:37 pm | |
| النبي الذي ذكرت لحيته هارون ياابن اما لاتاخذ بلحيتي
| |
|
| |
المهاجر عضوة برتبة رقيب
تاريخ التسجيل : 23/11/2010 عدد المساهمات : 36 نقاط : 75 العمل/الترفيه : طالب
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:38 pm | |
| اجابة السؤال الاول 17/10/2009 | |
|
| |
المهاجر عضوة برتبة رقيب
تاريخ التسجيل : 23/11/2010 عدد المساهمات : 36 نقاط : 75 العمل/الترفيه : طالب
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الجمعة 10 ديسمبر 2010, 10:39 pm | |
| | |
|
| |
المحقق كونان المدير العام برتبة مشير
تاريخ التسجيل : 17/11/2010 العمر : 36 عدد المساهمات : 259 الموقع : أحرار في دنيا العبيد نقاط : 416 العمل/الترفيه : طالب المزاج : هادئ- شديد الإنتباه الأوسمة :
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية السبت 11 ديسمبر 2010, 2:35 am | |
|
مشكور اخي ميماتي على التألق وجاري تثبيت الموضوع بإذن الله جزيت عنا كل الخير
اول نقطة لي ننتظر باقي الاعضاء والاسئلة
تقديري للجيمع
| |
|
| |
ميماتي مشرف
تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 36 عدد المساهمات : 207 نقاط : 286
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية السبت 11 ديسمبر 2010, 10:34 am | |
| أحسنت يا مهاجر إجابة صحيحة وبالتوفيق الاجابة كاملة هي النبى الذى ذكرت لحيته فى القرأن الكريم هو هارون والاية هى رقم 94 فى سورة طه قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي (٩٤) سورة طه " المرتبة الأولى مكررالمحقق كونان .......... درجة واحدة المهاجر .......... درجة واحدة | |
|
| |
ميماتي مشرف
تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 36 عدد المساهمات : 207 نقاط : 286
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية السبت 11 ديسمبر 2010, 10:40 am | |
| السؤال الثالث: ما اسم أعلى جبل في فلسطين وكم يبلغ ارتفاعه وأين يقع؟ | |
|
| |
ميماتي مشرف
تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 36 عدد المساهمات : 207 نقاط : 286
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية السبت 11 ديسمبر 2010, 10:42 am | |
| السؤال الرابع: كم يبلغ عدد أبواب المسجد الأقصى وكم عدد مآذنه؟ | |
|
| |
ميماتي مشرف
تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 36 عدد المساهمات : 207 نقاط : 286
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية السبت 11 ديسمبر 2010, 10:44 am | |
| السؤال الخامس: ما المقصود بقول الله تعالى" وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفاً (1) فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفاً (2) وَالنَّاشِرَاتِ نَشْراً (3)"؟ | |
|
| |
المحقق shinishi المدير العام برتبة مشير
تاريخ التسجيل : 18/11/2010 العمر : 38 عدد المساهمات : 153 نقاط : 280 العمل/الترفيه : طالب المزاج : لذيذ يا رايق
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية السبت 11 ديسمبر 2010, 10:51 am | |
| ما اسم أعلى جبل في فلسطين وكم يبلغ ارتفاعه وأين يقع؟ جبل الجرمق ويبلغ حوالي 1208 مشكور يا مماتي مسابقة جميلة | |
|
| |
المحقق shinishi المدير العام برتبة مشير
تاريخ التسجيل : 18/11/2010 العمر : 38 عدد المساهمات : 153 نقاط : 280 العمل/الترفيه : طالب المزاج : لذيذ يا رايق
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية السبت 11 ديسمبر 2010, 10:55 am | |
| كم يبلغ عدد أبواب المسجد الأقصى وكم عدد مآذنه؟ عدد ابواب المسجد الأقصى 14باب ...10 مفتوحين و4 مغلقين وأربع مآذن | |
|
| |
سيادة اللواء عضو برتبة مساعد أ
تاريخ التسجيل : 08/12/2010 العمر : 35 عدد المساهمات : 192 نقاط : 269 المزاج : نفسية لواء
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية السبت 11 ديسمبر 2010, 1:52 pm | |
| iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii هههههههههههههههه شكرا اللواء | |
|
| |
المحقق كونان المدير العام برتبة مشير
تاريخ التسجيل : 17/11/2010 العمر : 36 عدد المساهمات : 259 الموقع : أحرار في دنيا العبيد نقاط : 416 العمل/الترفيه : طالب المزاج : هادئ- شديد الإنتباه الأوسمة :
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية السبت 11 ديسمبر 2010, 8:03 pm | |
| | |
|
| |
أبو الأسد عضو برتبة مساعد
تاريخ التسجيل : 08/12/2010 العمر : 33 عدد المساهمات : 117 الموقع : حر في بلاد العبيد نقاط : 247 العمل/الترفيه : على وجه ملازم المزاج : هادئ _ شديد الملاحظة _ دقيق
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الأحد 12 ديسمبر 2010, 11:06 am | |
| مشكور على المسابقة يا ميماتي
((وَالْمُرْسَلَاتِ))، أي قسماً بالملائكة التي أرسلت إرسالاً إلى الأرض، ((عُرْفًا))، أي في حال كونهم كعرف الفرس في تواليه وتتابعه، وهو شعورها النابتة على رقبتها. ((فَالْعَاصِفَاتِ))، أي ثم قسماً بالملائكة التي تعصف عصف الرياح في امتثال أمره سبحانه، ((عَصْفًا)) مصدر تأكيدي. ((وَ)) قسماً بـ((النَّاشِرَاتِ))، أي الملائكة التي تنشر الكتب وتبسطها، أو تنشر الآجال والأرزاق وما أمر الله بنشرها، ((نَشْرًا)) مصدر تأكيدي، إن الإتيان بالواو للتفنن الذي هو من أنواع البلاغة.
أنا أنتظر الجائزة ( الوسام ) يا ميماتي | |
|
| |
المهاجر عضوة برتبة رقيب
تاريخ التسجيل : 23/11/2010 عدد المساهمات : 36 نقاط : 75 العمل/الترفيه : طالب
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الأحد 12 ديسمبر 2010, 11:13 am | |
| جبل الجرمق في الجليل الأعلى شمال صفد ارتفاعه 1208 متر
| |
|
| |
ميماتي مشرف
تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 36 عدد المساهمات : 207 نقاط : 286
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الأحد 12 ديسمبر 2010, 5:26 pm | |
| السؤال الثالث اجابته صحيحة وبذلك تحصل على درجة واحدة يا محقق shinishi اما اجابة السؤال الرابع فهي خاطئة حيث يتم خصم الدرجة اللتي حصلت عليها واليك الاجابة الصحيحة يبلغ عدد ابواب المسجد الاقصى 15 بابا منها عشرة مفتوحة وخمسة مغلقة وعدد مآذن الاقصى تبلغ 4 وهي مأذنة باب السلسلة ومأذنة باب المغاربة ومأذنة باب الاسباط ومأذنة باب الغوانمة الابواب هي كالتالي1.باب الأسباط 2.باب حطة 3.باب العتم 4.باب الغوانمة 5.باب الناظر 6.باب الحديد 7.باب القطانين 8.باب المطهرة 9.باب السلسلة 10.باب المغاربة أما الأبواب المغلقة فهي خمسة أبواب: في الجهة الجنوبية ثلاثة أبواب:1.باب المنفرد 2.باب الثلاثي 3.باب المزدوج وفي الجهة الشرقية بابان :1.الباب الذهبي (باب الرحمة) 2.باب الجنائز إجابة السؤال الخامس من طرف ابو الاسد صحيحة وبالتالي يحصل على درجة واحدة
الأول مكرر المحقق كونان .......... درجة واحدة المهاجر .......... درجة واحدة ابو الاسد .......... درجة واحدة
| |
|
| |
ميماتي مشرف
تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 36 عدد المساهمات : 207 نقاط : 286
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الأحد 12 ديسمبر 2010, 5:56 pm | |
|
السؤال السادس: ما هي الصلاة التي تصح أن تصلى بتشهد واحد وبإثنين وبثلاثة وبأربعة تشهدات ولا تبطل مع الشرح ؟
| |
|
| |
ميماتي مشرف
تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 36 عدد المساهمات : 207 نقاط : 286
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الأحد 12 ديسمبر 2010, 5:58 pm | |
| السؤال السابع
كان ابن الهيثم يعيش في عصر يملؤه ضجيج العلم، فانكب في صبر وجلد يغرف من جميع ذلك (وله دراسة مشاركة وإسهام وتخصص في دراسة العين وتشريحها وغريزتها وتعمق في دراستها حتى كان رائدها ) وهو رياضي ومهندس وطبيب وحكيم وعارف بالعربية ، ومشارك في علوم كثيرة منها العلوم الطبيعية والرياضية والهندسية وكان ابن الهيثم عالماً متقناً لعلوم كثيرة فهو صاحب " التصانيف والتآليف في علم الهندسة ، وكان عالماً في هذا الشأن، متقناً له، متفنناً فيه، قيماً بغوامضه ومعانيه ، مشاركاً في علوم الأوائل، أخذ عنه الناس واستفادوا منه . ويقول ابن أبي أصيبعة صاحب طبقات الأطباء " إن ابن الهيثم كان متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه في أي عام ولد الحسن ابن الهيثم ؟
( أ )354هـ ، ( ب ) 345 هـ ، ( ج )534 هـ ، ( د ) 543 هـ
| |
|
| |
ميماتي مشرف
تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 36 عدد المساهمات : 207 نقاط : 286
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الأحد 12 ديسمبر 2010, 6:00 pm | |
| السؤال الثامن
أكمل الحديث الشريف: عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مثل القائم على حدود الله ---------------------------)
| |
|
| |
أبو الأسد عضو برتبة مساعد
تاريخ التسجيل : 08/12/2010 العمر : 33 عدد المساهمات : 117 الموقع : حر في بلاد العبيد نقاط : 247 العمل/الترفيه : على وجه ملازم المزاج : هادئ _ شديد الملاحظة _ دقيق
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الأحد 12 ديسمبر 2010, 6:51 pm | |
| اجابة الحسن البصري هي ولد في البصرة سنة 354 هـ
ولعيونك هاي نبذه عنه
هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 ه، ولد في البصرة سنة 354 ه على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته. جاء في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: (لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان). فوصل قوله هذا إلى صاحب مصر، الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سراً، وطلب منه الحضور إلى مصر. فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل إلى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله إنجاز ما وعد به. فباشر ابن الهيثم دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه تفحصه في جوانبه كافة، أدرك أنه كان واهماً متسرعاً في ما ادعى المقدرة عليه، وأنه عاجز على البرّ بوعده. حينئذ عاد إلى الحاكم بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب. غير أن ابن الهيثم ظن رضى الحاكم بالله تظاهراً بالرضى، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وثابر على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي. وبعد وفاته عاد على التظاهر بالجنون، وخرج من داره، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، وطوى ما تبقى من حياته مؤلفاً ومحققاً وباحثاً في حقول العلم، فكانت له إنجازات هائلة. ويصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول: (كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد...). لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهم هذه المؤلفات: كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب، كتاب في حساب المعاملات، كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد، كتاب في تحليل المسائل الهندسية، كتاب في الأشكال الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في الحساب الهندي، مسألة في المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب صورة الكسوف، اختلاف مناظر القمر، رؤية الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة بالحساب، ارتفاعات الكواكب، كتاب في هيئة العالم. ويرى البعض أن ابن الهيثم ترك مؤلفات في الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها. إن كتاب المناظر كان ثورة في عالم البصريات، فابن الهيثم لم يتبن نظريات بطليموس ليشرحها ويجري عليها بعض التعديل، بل إنه رفض عدداً من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث. ونحاول فيما يلي التوقف عند أهم الآراء الواردة في الكتاب: • زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي، وقد تبنى العلماء اللاحقون هذه النظرية. ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية في كتاب المناظر، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر. • بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بيّن أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس. • اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه. كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معه. • وضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين. • من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها. توصل ابن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصري مراده أن المبصر، إذا ما أراد أن يقارن بين بعد جسمين عنه أحدهما غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو له وهماً أن الأقرب هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب. مثلاً، إذا كان واقفاً في سهل شاسع يمتد حتى الأفق، وإذا كان يبصر مدينة في هذا الأفق (الأرض جسم مرئي يصل أداة بصره بالمدينة)، وإذا كان يبصر في الوقت نفسه القمر مطلاً من فوق جبل قريب منه (ما من جسم مرئي يصل أداة بصره بالقمر)، فالقمر في هذه الحالة يبدو وهماً أقرب إليه من المدينة. | |
|
| |
أبو الأسد عضو برتبة مساعد
تاريخ التسجيل : 08/12/2010 العمر : 33 عدد المساهمات : 117 الموقع : حر في بلاد العبيد نقاط : 247 العمل/الترفيه : على وجه ملازم المزاج : هادئ _ شديد الملاحظة _ دقيق
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية الأحد 12 ديسمبر 2010, 6:57 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجابة سؤال الحديث يا أخي ميماتي
وهاي شرح معه للحديث من مصادر موثوقة والله يعلم كم كانت المعاناة فيه
عن النُّعْمَان بْن بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا, عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا؛ كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ, فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلَاهَا, وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا, فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِن الْمَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ, فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا, فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا, وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا)
الراوي: النعمان بن بشير المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 2493 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
شرح المفردات:
(اِسْتَهَمُوا سَفِينَة) أَي اِقْتَرَعُوهَا.
(فَإِنْ أَخَذُوا عَلَى يَدَيْهِ) أَي: مَنَعُوهُ مِن الْحَفْر.
(نجَوْا وَنَجَّوْا جميعاً) هَكَذَا إِقَامَة الْحُدُود يَحْصُل بِهَا النَّجَاة لِمَنْ أَقَامَهَا وَأُقِيمَتْ عَلَيْهِ, وَإِلَّا هَلَكَ الْعَاصِي بِالْمَعْصِيَةِ وَالسَّاكِت بِالرِّضَا بِهَا.
فوائد الحديث:
1- قَالَ الْمُهَلَّب وَغَيْره: فِيهِ اِسْتِحْقَاق الْعُقُوبَة بِتَرْكِ الْأَمْر بِالْمَعْرُوفِ والنهي عن المنكر.
2- تَبْيِين الْعَالِم الْحُكْم بِضَرْبِ الْمَثَل, ليكون أبلغ في البيان.
3- وُجُوب الصَّبْر عَلَى أَذَى الْجَار إِذَا خَشِيَ وُقُوع مَا هُوَ أَشَدّ ضَرَرًا, وَأَنَّهُ لَيْسَ لِصَاحِبِ السُّفْل أَنْ يُحْدِث عَلَى صَاحِب الْعُلْو مَا يَضُرّ بِهِ, وَأَنَّهُ إِنْ أَحْدَثَ عَلَيْهِ ضَرَرًا لَزِمَهُ إِصْلَاحه, وَأَنَّ لِصَاحِبِ الْعُلْو مَنْعه مِن الضَّرَر
4- فضل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأنه سبب للعصمة والنجاة.
5- أن سلامة القصد غير كاف لصحة العمل وصوابه، بل لا بد أن يكون موافقاً للشرع، ومراعياً لما جاء به من القواعد والضوابط. | |
|
| |
| مسابقة ثقافية | |
|